Monday, September 15, 2008

تعريف التقليد


في اللغة
في المعجم العربي الأساسي: التقليد مصدر قلَّد – يقلِّد – تقليدا. قلَّده القلادة بمعنى وضعها في عنقه. وقلده المنصب أي أسنده إليه. وقلده في كذا أي تبعه فيه من غير تأمّل ولا دليل
ومنه أيضا: قلدته السيف القيت حمالته في عنقه فتقلده
تقليد البدانه : أي يجعل في عنقها شيئا يعلم أنه هدي

في الاصطلاح
أما التقليد في المصطلح الاصولي فقد عرف بتعاريف مختلفة. ولكن الذي يظهر من تلك التعاريف أن نظرة الباحثين في التقليد كانت لدى البعض منهم بلحاظ المراحل التي تسبق عمل المكلف بفتوى الغير ورأيه أما البعض الآخر فقد نظر إلى التقليد من إطار عمل المكلف ووصول الموضوع إلى المراحل العملية
والقسم الأول- فقد ذهب إليه كل من عرف التقليد بأنه: قبول قول الغير المستند إلى الإجتهاد. (نقله الشيخ النصاري عن جامع المقاصد وإختاره جاء ذلك في رسالته الإجتهاد و التقليد) أو : قبول قول الغير في الأحكام الشرعية من غير دليل على خصوصية ذلك الحكم
أو قبول قول بلا حجة
أوكما قال الآمدي: العمل بقول الغير من غير حجة ملزمة
أما المحقق الآخذونه فقد قال عنه: "التقليد هو أخذ قول الغير ورأيه للعمل به في الفرعيات"
وبمثل ذلك قال السبكي من علماء الشافعية :"التقليد أخذ قول الغير من غير معرفة دليل"
وقريب من هذا التعريف جميع التعاريف التي عبرت عن التقليد بالالتزام فقد قال الفقيه الطباطبائي:"التقليد هو الالتزام بالعمل بقول مجتهد وإن لم يعمل بعد بل ولو لم يأخذ فتواه فإذا أخذ رسالته والتزم بما فيها كفى في تحقق التقليد"

وأما القسم الثاني- فقد إختاره كل من عرف التقليد بانه: العمل بقول الغير من غير حجة ملزم ، أو معلومة، أو اعتمادا على رأي الغير أو إستنادا إلى قول الغير على إختلاف في عباراتهم

إذاً الاصطلاح الدارج واللغة متطابقة على أن التقليد هو الاستناد إلى قول الغير في مقام العمل

No comments: